اتيكيت زيارة المتاحف

اتيكيت زيارة المتاحف

اتيكيت زيارة المتاحف

تعد أهم جزئية في السفر لأي منطقة بالعالم هي الجزئية المتعلقة بالمتاحف وزيارتها، فقد لا تخلو أي وجهة سياحية من وجود متحف شهير خاص بها، وبالرغم من ذلك فإن الأجيال الشابة لا تفضل زيارة المتاحف والتعرف على معروضاتها والغوص في تاريخ الحضارات القديمة.

لذا نقدم لكم أهم القواعد التي يمكن الالتزام بها لتحقيق اتيكيت زيارة المتاحف ، نسردها كما يلي:

الضجة تفسد متعة زيارة المتاحف

  • هذا الأمر حقيقي فليس هناك اسوأ من سماع صراخ اطفال على سبيل المثال في صالة متحف تضم روائع فنية او اصوات عالية بين الأصدقاء، فالمتاحف ليست مكانا للتواصل بصوت عال والركض وغيرها. لذا فإن الهدوء امر ضرورى
  • ومع ذلك فالنقاشات والحوارات الخاصة الهادئة بالمعارض والقطع الفنية أمرًا ضروريًا للحصول على الثقافة اللازمة.

إمكانية التصوير

  • هناك إرشادات معيّنة تختلف من متحف لآخر بخصوص التصوير بالكاميرا أو الهواتف الذكية، وعادة ما تكون مطبوعة ومعلّقة على المدخل أو أنها مذكورة في دليل خاص
  • وفي حال لم تجد ملصقاً أو لافتة تشير الى عدم التصوير، يفضل سؤال المسؤول المعني حول امكانية التصوير قبل الشروع في ذلك؛ فالكثير من المتاحف لا تسمح بالتصوير بتاتاً، والبعض منها تسمح بالتصوير ولكن بدون استخدام “فلاش” كونه قد يُفسد المواد الموجودة داخل القطع الفنية المعروضة.

حمل حقائب الظهر الثقيلة

  • يسير الزائرون في المتاحف حاملين حقائبهم سواء سائحين أو من أهل البلد، ولكن يوجد مساحة مخصصة لوضع الحقائب والمعاطف، استفيد منها حتى لا تحجب هذه الحقائب الرؤية أو تفسد إحدى القطع بالخطأ.

إجراء المكالمات الهاتفية

  • تجنبي الحديث على الهاتف أثناء تجولك بين المعارض والقطع الفنية داخل المتاحف؛ لعدم إزعاج الزائرين بصوت الهاتف؛ لذا احرصي على وضعه على النظام الصامت.

ترك مسافة بينك وبين المعروضات

  • الحفاظ على مسافة معيّنة بين الشخص وبين القطعة المعروضة محاولة لمنع حدوث أي ضرر بتلك القطعة او تسرب زيوت أو بكتيريا قد تلتصق بها والتي قد تكون موجودة على أيدي الزائر أو ثيابه.

الدخول بالمأكولات

  • تجنّب الدخول بالمأكولات والمشروبات فإن تساقط فتات على الأرض كفيل بجلب الكثير من الحشرات الصغيرة، والتي قد تتسبّب بضرر بالغ في وقت لاحق وبشكل لا يُمكن إصلاحه.

تصرفات الأطفال

  • الانتباه بشكل كبير لتصرفات الأطفال فاللعب ممنوع داخل هذه المتاحف، كذلك عدم تجاوز الحبل الذي يفصل بين الزوار والمعروضات، او حتى لمس بعض القطع داخل المتحف، وعليه فإنه من الواجب قبل الدخول إلى المتحف أن يشرح أحد البالغين للأطفال عمّا يتوجب فعله وما لا يجب .

ابداء الرأي الإيجابي

  • كما هو الحال في أي مكان سياحي تقصده وتستمتع بخدماته فإنه وبدافع التحفيز يقوم الزوار بشكر المسؤولين عن الخدمة على خدمتهم ، كذلك الحال مع المتاحف فإن أعجبك النظام داخل المتحف ، وحسن تعامل المسؤولين والمعرفين لا تتردّد في التعبير عن شعورك هذا

تابع باقي مقالات السياحة والسفر

Language »
error: Content is protected !!